top of page

الفلم الوثائقي !Wham (٢٠٢٣)

بعام ١٩٧٥ التقى يافع خجول يلبس نظارات طبية بيافع ودّي منفتح بالمدرسة. تنشأ بينهما صداقة وثيقة يشتركان من خلالها بعدة مغامرات اهمها إنشاء الفريق الغنائي وام في بداية الثمانينات.


كلها بضعة أعوام، و وام يجول العالم بسلسلة حفلات كبرى حول العالم و أغانيه يترنّم بها الملايين. البومات تتصدّر قائمة المبيعات و تسلّق باهر لسلّم المجد الفني الغنائي. ثم أعلن الفريق إنفصال أعضائه و هم بقمة الشهرة.


بهذا الفلم نتعرّف على قصة أندرو ريجلي و جورج مايكل. صداقتهما و مغامرتهما بتكوين وام. تفاصيل حياتيهما، الظروف التي مروا بها، دقائق أعمالهما، التحديات الخارجية و الشخصية التي واجهتهما، سطوع نجميهما، و أخيراً قرار إنهاء الفريق.



يعتمد العمل بشكل هائل على تصريحات مايكل و ريجلي و الباقي على مَن كان له دور كبير و مباشر على حياتيهما و عملهما. و هذا يعطيه اهمية و يبعده عن تفسيرات و تحليلات الغير.

يستعرض محتواه بشكل سردي من خلال افلام حيّة صوّرت للفريق و مقابلات تُعرض لأول مرة مستندة على جدول سير أحداث يتمثّل بدفاتر ذكريات أحتفظت بها والدة ريجلي.


عمل رائع. يقدّم تحية فاخرة للفريق بمعلومات جديدة ممتعة تنعش ذاكرة المُشاهد المخضرم و تفيد المشاهد الجديد، يعكس عبقرية بالإخراج و المونتاج.


أنا كمتابع و هاو لفريق وام تعرفت على معلومات عن الفريق و أعماله لأول مرة، و وجدت متعة كبيرة تجمع بين النستولجيا، ثراء المحتوى، النشاط الذي يشع به العمل، .. و ربما أهم شيء .. أعطى بُعداً إضافياً لفهم أحداث ما بعد إنفصال الفريق.


أعجبني جداً. أستمتعت به جداً. أنصح به جداً جداً.

قصة إنتاج Careless Whisper وحدها تستحق وقتكم.


هذا هو أفضل عمل وثائقي عن فريق غنائي شاهدته في حياتي.


تعامل معه النقّاد بإيجابية.

أعجب به مصوتيّ الواقع الفنية الألكترونية بشكل كبير.

له وقع عميق على المشاهد بشكل يجعله يترنّم بأغاني وام لعدة أيام لاحقة.


إخراج: كرِس سمِث Chris Smith


تقييم الناقد ★★★★★




أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page