top of page

فلم Black Adam (٢٠٢٢)

تاريخ التحديث: ١٩ مايو ٢٠٢٣




بالعام ٢٦٠٠ قبل الميلاد، بمملكة خندق، ينجح الملك آهك-تون بصناعة تاج يستطيع من خلاله الحصول على قوى عظمى تؤهله ليصبح دكتاتوراً على العالم دون منافس الى الأبد.

بفضل طفل صغير تشتعل نيران الثورة ضد الملك و التي يواكبها ظهور تيث-آدم، بطل بقوى الساحر شازام لمجابهة الملك و ايقافه عند حدّه.


اليوم، خندق عبارة عن دولة فقيرة تسيطر عليها و تدير شؤونها العصابات و بالأخص عصابة إنتِرگانگ التي تتفوّق على غيرها بالتقدّم التكنلوجي بمجال التسليح و العدة و العتاد.


عندما تحاول باحثة الآثار أدريانا توماز إيجاد التاج السحري بأطلال حضارة خندق، تجد نفسها بمأزق كبير لا تتخلّص منه إلّا عن طريق إيقاظ تيث-آدم من سبات دام لأكثر من عشرين قرناً.


بيقظة البطل تنقلب العديد من الموازين و تتسارع الأحداث.

إنتِرگانگ التي تحول ايجاد و الحصول على التاج للتخلّص من تيث-آدم و بنفس الوقت تحقيق مآرب جهنمية لها.

مشروع إكس التابع للحكومة الأميركية بإدارة أماندا واللير التي ترى بظهور رجل خارق القوى بدولة تحكمها العصابات خللاً لتوازن القوى و تهديداً لأمان و سلامة العالم. فتتصل بجمعية العدل و تقنعهم بإرسال مبعوثين من عندهم لإيقاف تيث-آدم.


يصل أربعة أبطال من جمعية العدل، و يجدون أنفسهم فوراً بقلب معركة كبيرة تيث-آدم (الذي ترجم اسمه الى بلاك آدم الآن) من طرف، إنتِرگانگ من طرف، و هم من طرف.


يحتدم القتال من غير وجود إشارة لحل سلمي، الأمر الذي يهدد سلامة الأبرياء و أمان العالم كلّه.


فلم أكشن بلمسات كوميدية ضمن اجواء السوپرهيروز.


تتبنّى القصة "وضع" بلاك آدم بالقصص المصوّرة خلال مرحلة أواسط الألفينات، فهو بطل-مجرم بقوى توازي تلك لأعظم أبطال العالم و بنفس الوقت بعقلية و طريقة تفكير تتعارض مع المفاهيم الإجتماعية و السياسات العالمية.

سيناريو يتراوح مستواه بين الجيّد و الجيّد جداً.

بناء رائع للشخصيّات. غضب بلاك آدم، إقدام هوكمان، حِكمة دكتور فَيت، سذاجة آتوم سماشِر، و إعتدال سايكلون.

إختيار ممتاز للكادر التمثيلي يقابله أدائات مناسبة للأدوار.

إخراج مرتّب بمؤثرات صورية صوتية محترمة.


فلم ممتع.

سريع. ربما أسرع من اللازم.

أقوى عنصر به هو الأكشن، و هذا ستجدون الكثير منه. فالفلم عبارة عن معركة واحدة من بدايته حتى النهاية. و بين الضربات المدوية و التفجيرات تجدون مواقف كوميدية ظريفة تعطي توازناً للعمل و تخفف من توتّر أحداثه.

بنفس الوقت هناك محددات فرضها الفلم على نفسه دون أي داع، أهمها هو المكان و عدد الشخصيّات المدنية. فنجد دولة خندق متمثلة بشارعين لا أكثر، متظاهرين لا يتعدّى عددهم عشرين نفراً، و جزء غير قليل من الأكشن يدور ببناية واحدة.


ككل هو فلم مغامرة ينافس أقرانه من أفلام دي سي كومكس و يمهّد بعزم لعدة أعمال مستقبلية أهمها واحد يبدأ تماماً حيثما انتهى فلمنا، و الآخر يرتبط بمواجهة مع شازام.


أعجبني، و بإنتظار فلم لاحق له.


كان معه النقّاد بين-بين.

تعامل معه مصوتيّ المواقع الفنيّة الألكترونية بسلبية متحفظة.

حقق إيراداتٍ مالية بمقدار ٣٩٣ مليون دولار أميركي على شبّاك التذاكر مقابل ميزانية ٢٦٠ مليون.


إخراج: جاومَي كوليت سيررا Jaume Collet-Serra


تمثيل:

دوَين جونسُن Dwayne Johnson

آلدِس هوج Aldis Hodge

ساره شاهي Sarah Shahi

پييرس بروسنان Pierce Brosnan


تقييم الناقد ★★★



أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page