top of page

فلم Napoleon (٢٠٢٣)

ضابط مدفعي من كورسيكا، قصير القامة محدود العلاقات الإجتماعية، يتسلّق سلّم المجد مِن خلال حملاته العسكرية، محولاً وطنه بعد سقوط الملكية من أمّة ضعيفة ينهشها منافسيها الى إمبراطورية تحسب حسابها جميع قوى العالم.

رجل عسكري ميداني أولاً و أخيراً، لكن مع ذلك أرتبط بعدة علاقات عاطفية أدت الى زواجتين. أهم علاقاته و أقربها لقلبه كانت تلك مع زوجته الأولى جوزفين.



فلم درامي ضمن إطار الحدث التاريخي.


قصته تنتقل بغير إتزان بين إرتباط الإمبراطور بجوزفين و حملاته العسكرية، و الأخيرة تم إهمال جزء كبير منها، و الموجود منها عانى من المغالطة التاريخية و عدم إيصال تفاصيلها للمُشاهِد.

أهمل الفلم بقساوة إعطاء فكرة عن الوضع السياسي الخارجي لفرنسا. مَن هم جيرانها، حلفائها، أعدائها؟ و نفس الشيء حصل مع الحروب و المعارك التي خاضها بوناپرت (بإستثناء معركة تولون ببداية الفلم). لماذا دخل هذه الحرب و تلك؟

قُدِّم الفلم و كأن المُشاهِد قد أغلق كتاب التاريخ تواً و جلس يشاهد الفلم.

بمشهد نجده يعود من مصر و بالمشهد التالي نجده إمبراطوراً تشمل إمبراطوريته إسپانيا، إيطاليا، الأراضي المنخفضة، ألمانيا، و پولندا متجهاً نحو روسيا!!!!


إذا كان المقصود من الفلم التركيز على الجانب الدرامي أكثر من العسكري، فالنتيجة كانت باهتة هنا أيضاً. أحداث مشتتة لم أجد نفسي متفاعلاً مع أي من تفاصيلها تشوبها مشاهد خارجة لا داعٍ ولا مغزى لها إطلاقاً.


شخصيات ضعيف بنائها من القمة حتى الأساس لم أستطع أن أتعاطف مع أي منها.

يبكي بوناپرت بأكثر من مشهد، أمر لا يزيد شخصيته سوى ضعفها (نفس ما فعل أوليڤر ستون بالنصف الثانِ بفلم "اليكسندر")، فكيف للمشاهد أن يجد بهذا المرتجف المتباكي رجلاً دحر أعظم قوى بالعالم؟


إخراج جيد، لكن لا يزيد عن ذلك. بالتأكيد و حتماً بمستوٍ غير متوقع من عملاق مثل سكوت. أفهم بأنه يحب أن يجرّب اشياء جديدة بكل أعماله، لكن ربما كان عليه أن يتعامل مع الشخصية الكبيرة تاريخياً بحساسية أكبر.

مشاهد المعارك كانت جميلة لكن غير مهمة لا تبق بالذاكرة. تخجل بمقارنتها بأفلام سابقة تعاملت مع نفس المعارك.

أهمل المخرج دور المارشالات الذين رافقوا بوناپرت بحملاته و أكد على إظهار واحد منهم فقط بأكثر من مشهد فقط لإنتمائه لأقلية.


واهكين فينكس ممثل كبير، لم يكن هذا الفلم بأفضل أعماله. مِن الممكن تغاضي عدم شبهه ببوناپرت، لكن الأداء نفسه كان يخلُ من أي عمق. وجدته بأكثر من مشهد بتعبير "ما الذي أفعله هنا؟" على وجهه.


إذا ما أخذنا بنظر الإعتبار: المخرج، الممثل، الميزانية، و الشخصية التاريخية الشهيرة، .. لم يكن الفلم كتحصيل حاصل بمستوى التوقعات، ولا حتى قريب منها.


كان معه النقّاد بين-بين. أشادوا بإخراج المعارك و انتقدوا عدم التقيّد بالتاريخ.

تعامل معه مصوتيّ المواقع الفنية الألكترونية بإيجابية محدودة.

ترشح الفلم لعدة جوائز بمهرجانات سينمائية كبرى. منها ثلاثة ترشيحات للأوسكار لأفضل تصميم أزياء، ديكورات، و مؤثرات صورية.

حقق الفلم إيراداتٍ مالية بمقدار ٢٢١ مليون دولار أميركي على شبّاك التذاكر مقابل ميزانية قاربت ٢٠٠ مليون.


للفلم نسخة المخرج بطول يزيد على الأربع ساعات تحدّث عنها ريدلي سكوت، كان المفروض أن تُعرَض عند نزولها بمنصة آپل+، لكن الى تاريخ كتابة هذه الكلمات، لم يحصل الأمر.


إخراج: ريدلي سكوت Ridley Scott

تمثيل:

واهكين فينيكس Joaquin Phoenix

ڤانيسا كيربي Vanessa Kirby


تقييم الناقد ★★



٢١٣ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page