top of page

فلم Practical Magic (١٩٩٨)

تنحَدِر الأُختان سالي وجيليان أوينز مِن سُلالة ساحرات تمتد لمئات السنين. تربيّتا مُنذ صِغرهما عِندَ خالتيهما، وذلك بعد وفاة أبيهم وتلتهُ أمهم بفترة قصيرة.


ماريا أوينز هي إحدى الساحرات اللواتي ينحدِران منها سالي وجيليان. تقع ماريا في حب شاب، فقط ليهجرها ويتركها تحت رحمة أهالي قريتها الذين يقومون بنفيها الى جزيرة نائية لكونها ساحرة. مِن شدّة حُزنها، تقوم ماريا بإلقاء تعويذة على نفسها حتى لا تقع في الحب مرة ثانية.تنتقل هذه التعويذة من جيل الى جيل في عائلة أوينز. ولكنها تتحور لتُصبح لعنة، يموت بسببها أي رجل تقع إحدى نساء عائلة أوينز في حبّه.


تكبُر سالي وجيليان على آصرة أخوية قوية جداً. فالمحبة بينهما شديدة ورغبتهما في حماية الواحدة للأخرى أشد. غيرَ أنهما تتميّزان بشخصيتين مختلفتين أشد الإختلاف. فسالي منطوية وهادئة ولا تُفضّل الإختلاط بالآخرين، بينما جيليان تعشق حياة الحفلات والمرح وتعيش بإندفاع، غير مبالية لأي عواقب.

تفترق الأختان كي تعيش كلٌ منهما الحياة التي تلائم شخصيتها. تقع سالي في الحُب بينما تقع جيليان في المآزق. فكيف ستؤثر قراراتهما على حياتهما؟ وكيف ستؤثر لعنة عائلة أوينز عليهما؟



ينتمي الفلم الى عالم الخيال والرومانسية.

القصة مبنية على أساس الخيال والسحر. ولكنها تتمحور حول قوة العلاقة الأخوية وقدرتها في الوصول الى أقصى ما يُمكن الوصول اليه. سيناريو جميل جداً، بحوارات وعبارات يترّسخ بعضها في الذاكرة.

تمثيل متميّز لنيكول كيدمان (جيليان) وساندرا بولوك (سالي). فقد أجادتا تجسيد شخصيتهما بطريقة سلسة ومُمتعة كلٌّ على حِدة. في نفس الوقت، نجد أنّ أداءهما المُنفرد ربطَ الشخصيتين ببعض رغم إختلاف طبائعهما.

موسيقى الفلم وأغانيه جميلة جداً. منها ما قد إشتهر على مستوى أبعد من الفلم نفسه، مثل أغنية المطربة فَيث هِيل This Kiss.

الفلم مُقتبس مِن رواية بنفس العنوان للكاتبة أليس هوفمان.



لَم يلقَ الفلم قبولاً كبيراً لدى النُقاد، ولكنهم أشادوا بأداء كيدمان وبولوك وقالوا بأن أداءهما معاً قَد يفتَح المجال لأعمال مستقبلية أخرى معاً.

لَم يُحقق أرباحاً كافية للإيفاء بميزانيته. فقد حقق ما يُقارب ٦٨ مليون دولار مقابل ميزانية قدرها ٧٥ مليون.



تمثيل:

ساندرا بولاك Sandra Bullock

نيكول كِدمان Nicole Kidman

أيدِن كوِن Aidan Quinn

ستوكارد چانينگ Stockard Channing

دايان ويست Dianne Wiest


تقييم الناقدة ★★★★



أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page