top of page

فلم The Flash (٢٠٢٣)

نتيجة حادث فريد من نوعه، يكتسب باري آلين قوى غير طبيعية تتلخّص بسرعة فائقة جداً (جداً). يرتدي بدلة لا تتأثر بالإحتكاك و تحمي شخصيته المدنية، و يشارك بالحرب ضد الشر أينما كان.


يكتشف بأن سرعته تصل الى درجة تجعله يخترق حاجز الزمن و أن بإمكانه الإنتقال خلاله. يختار تاريخاً محدداً بالماضي، يوماً تغيرت به حياته كلها و فقد أعز شخص في حياته و تسبب بتدمير عائلته، .. يذهب-ينتقل اليه .. و يغيره.


لا شك بأن نيته بالمكان الصحيح، مَن مِنّا لن يفعل ذلك لو كنّا مكانه، .. لكن بتغييره الماضي، يتغير الحاضر .. تغير هائل تنقلب به الموازين رأساً على عقب. لذا يقرر أن يصحح ما فعله.

أمر ليس بالهيّن عندما يكون بخط زمني آخر بأحداث و شخصيّات مختلفة، و .. هناك مَن يحاول منعه من تحقيق هدفه.



فلم أكشن بنكهة كوميدية ضمن إطار أفلام السوپرهيروز.


قصته جميلة مقتبسة بشكل هيكلي من "نقطة البرق" من عالم القصص المصورة، و الباقي جديد يعتمد على بديهية "تأثير الفراشة" (أي شيء له تأثير على الوجود كله، حتى رفرفة جناحيّ الفراشة) و مفاجآت الإنتقال عبر الزمن .. و تغيير جزء من أحداثه.

نص مركّز جيد بمحتواه الحواري، يُبقي العمل كله نشيطاً حتى لحظته الأخيرة.

إختيار موفّق للكادر التمثيلي. نعم، ميللِر لا يشبه باري آلين القصص المصورة لا شكلاً ولا شخصية، لكنه ملائم جدا و مناسب تماماً لباري آلين هذا الفلم. كييتُن تماماً و حتماً و بكل تأكيد في مكانه.

أكشن ممتاز، يعكس تفهماً لشخصية البطل، قواه، و الظرف الذي يواجهه و بنفس الوقت من أفضل ما يمكن أن يقدمه أرقى أفلام السوپرهيروز هذه الأيام.

قمة بالمؤثرات الصورية-الصوتية تعززها موسيقى رائعة.

لكن الفلم هو فلم المخرج الذي نسج بنجاح بين القصة الأصلية، القصة الجديدة، الأحداث و نتائجها، و الشخصيات (و هي عديدة) موازناً بين الكوميديا و الأكشن محافظاً على جدية الموقف الدرامي بالظلال .. و .. بنفس الوقت مجاملاً هواة أفلام هذا النوع و عشّاق القصص المصورة الحديث منهم و المخضرم.


أعجبني جداً و أستمتعت به جداً.

بالرغم من سوداوية جذوره (السبب الذي يدفع البطل للذهاب الى الماضي و تغيير سير أحداثه) إلا أنه فلم بشوش، مرح، يستعرض محتواه كما ينبغي لأفلام هذا النوع. ألوان برّاقة، تعدد الشخصيّات، تعدد ضيوف الشرف (أفضل ظهور لضيوف شرف بتاريخ أفلام السوپرهيروز، و بشكل فاخر)، أكشن محترم (المستشفى في بداية الفلم، طائرة باتمان، و إستعداد البطل للركض ..)، كوميديا في محلها (النكتة الظريفة و القفشات الهزلية بحق .. البطل و باتمان يهذران عند الجسر على سبيل المثال)، و الإشارات و الغمزات لعدة أعمال أخرى (ربما سيحتاج إعادة مشاهدة للقفها كلها).


يرتبط بعدة اعمال اخرى. سينمائية، تلفزيونية، كومكسية .. و مشاريع لم تنفّذ حتى (!).


تحفظي عليه كان بأمرين. ميللِر بدور البطل، و هذا التحفظ تبخر بأول خمسة دقائق من الفلم .. و وجود بضعة كلمات خارجة كان من الممكن تجاوزها.


صرّح بعض كبار مسؤوليّ الستوديو بأن هذا الفلم سيكون البوابة لأفلام دي سي كومكس القادمة.

إذا كان هذا الفلم هو البداية، فأنا متفائل جداً لما هو آتٍ. و بإنتظار أجزاء لاحقة له.


إذهبوا و شاهدوه على أكبر شاشة موجودة.


إخراج: أندي مُسكييَتي Andy Muschietti


تمثيل:

إيزرا ميللِر Ezra Miller

مايكل كييتُن Michael Keaton

ساشا كايي Sasha Calle

رون لِڤنگستُن Ron Livingston

ماريبيل ڤيردو Maribel Verdú


تقييم الناقد ★★★★


أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page