top of page

فلم The Wonder (٢٠٢٢)

تاريخ التحديث: ١٥ مارس ٢٠٢٣

ايراندا

عام ١٨٦٢


يتم إستدعاء الممرضة إليزابيث رايت لقرية في إيرلندا لتكون شاهدة علمية حيادية مع شاهدة أخرى، راهبة، على "حالة" لم يسمع عنها من قبل و التي تتلخّص بفتاة لم تأكل شيئاً لأكثر من شهر.


يُخبرها مجلس القرية بأن كل ما عليها هو أن تراقب الفتاة لترى إن كانت فعلاً تعيش من غير طعام، أن لا تتبادل الآراء مع الراهبة الشاهدة، و أن تبلغهم النتيجة.


من البداية تحس الممرضة إليزابيث بضغوطٍ عليها. تعليمات مجلس القرية الصارمة، الجو الروحاني المكثف الذي تعيش به الفتاة الصائمة، محاولة تدخّل الإعلام لرفع أو دفن موضوع "الفتاة التي لا تأكل"، دعم كل من طبيب و قس القرية لموضوع عدم إجبار الفتاة الصائمة على الطعام، و أخيراً ضغط موضوع شخصي للمرضة نفسها الذي يحفر بضميرها و يحول مهمتها لجحيمٍ متزايد. و مع ذلك تواصل واجبها المناط اليها و محاولة الكشف عن لغز "المعجزة".



فلم تشويق مأساوي.


قصة ليست بالجديدة تماماً حول التصادم بين الواقع و الغيبيات، بسير أحداث جيد في البداية، بطيء في الوسط، بنهاية بين-بينية.

إختيار موفق للكادر التمثيلي، بأدائاتٍ ممتازة.


وجدت إطالة و تكرار بوسط الفلم قلل من إهتمامي به. ربما كان مقصودة للتركيز على نقطة اليأس بالقصة، لكن مشاهدة إمرأة تمشي بنفس الطريق ذهاباً و إياباً لعشر مرات سبب لي مللاً لم استطع تجاوزه.

يحوي الفلم مشهداً مقحماً كان مزعجاً أكثر من أي شيءٍ آخر.

قريب نهاية الفلم، هنالك مشهد يخص كتاباً و صور، وجدت به تعدياً كبيراً لم يعجبني إطلاقاً. كان مِن الممكن جداً تجاوزه و الوصول لنفس النتيجة.


لم اجد بالعمل ما يستحق النقاش بالرغم من ثقل فكرة محتواه. احسست و كأني انتهيت تواً من مشاهدة فلم أكشن من حقبة التسعينات و سأنساه حال وصولي لموقف السيارات.


أفضل ما به كان إختيار الكادر التمثيلي و ادائات الكادر.

بالرغم من الإبداع الأدائي لبطلة الفلم، لم يكن بالدور نفسه مجالاً لها لتعبّر عن البركان الذي من المفروض كان يتفجّر داخل الشخصية. شعرت و كأنها جاسوسة بعملية مخابرات أكثر من ممرضة تتلظى بنار الضمير و الواجب.


تعامل معه معظم النقّاد بإيجابية.

أعجب به مصوتو المواقع الفنية الألكترونية.

ترشح لعدة جوائز فنية كبرى.


إخراج: سيباستيان ليليو Sebastián Lelio


مقتبس من رواية بنفس العنوان للكاتبة إيما دونوهيو.


تمثيل:

فلورنس پيو Florence Pugh

كيلا لورد كاسيدي Kíla Lord Cassidy

توم بُرك Tom Burke

توبي جونز Toby Jones

كياران هايندز Ciarán Hinds


تقييم الناقد ★★



١٠ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page