top of page

فلم Twelve Monkeys (١٩٩٥)

تاريخ التحديث: ٣٠ يونيو ٢٠٢٣

رحلة مجنونة تجمع بين السوداوية (جرثومة تمحي ٥ مليارات من البشر) و الخيال العلمي (علماء المستقبل يرسلون "متطوعين" الى الماضي لمعرفة أصول الجرثومة).

الفلم مبني أساساً على فلم قصير يدعى La Jetée يشترك معه بموضوع الإنتقال عبر الزمن. و يختلف عنه بأحداث القصة، و خصوصاً بموضوع جيش القرود الإثنيّ عَشَر.

عمل المخرج جاهداً على إعطاء جو مربك قلق و غير متزن بشكل مواز للظروف التي يمر بها جيمس كول، الشخصية الرئيسية بالفلم. فبالإضافة الى الدوامة التي يقدمها السيناريو الذكي، هناك حركة الكاميرا التي أنتقلت كالجرذ بين شخصيات و مواقع الفلم، الموسيقى التي تجمع بين الغريب و الغير مريح، و أخيراً أداء براد پِت لشخصية مجنون في مصحة عقلية.

يبقى المُشاهد على حافة مقعده مشدوداً لتسلسل أحداث الفلم بشكل عام، و الأحداث الجانبية الموازية التي لا تقل إثارة عن تسلسل الأحداث الرئيسية. فبينما يحاول حل لغز الجرثومة التي توصل الجنس البشري الى مرحلة الإنقراض، ينغمس بمعاناة جيمس كول أثناء وجوده بالماضي، الرابطة الغريبة التي تربطه بطبيبة نفسانية يقابلها عام ١٩٩٦ و التي تعتقد إنها قابلته بوقت آخر في الماضي، و أخيراً بالمريض المختل عقلياً الذي يحمل عبئاً ضد ما آلت اليه البشرية بسبب الطمع و الإستغلال السيء للتكنلوجيا.

هذا هو أحد الأفلام التي يجب أن تحرص على مراقبة كل تفاصيل مشاهدها (راقب شاشات التلفزيون)، و التركيز على كل عبارة تسمعها. فكل واحدة منها قطعة تكمّل مع الأخرى أحجية القصة التي تصل بك أخيراً الى الحل. الى ما أعتبره برأيي الغير متواضع، أحدى أفضل نهايات الأفلام للثلاثين سنة الماضية.

كلّف الفلم حوالي ٣٠ مليون دولار ﻹنتاجه و تم تصويره خلال ثلاثة شهور. حصد الفلم ما يقارب ١٦٨ مليون دولار على شبّاك التذاكر العالمي. حصل الممثل براد پِت على جائزة الگولدِن گلوبز كأفضل ممثل مساعد بفلم سينمائي. و ترشح لأوسكار أفضل ممثل مساعد بنفس العام.


هذه تجربة فريدة تجعل من شعورك بالضياع و عدم الإرتياح عاملين مساعدين ﻹستمتاعك بمشاهدة هذا الفلم ..!

إخراج: تيري گيليام Terry Gilliam

سيناريو: ديڤيد پيپلز و جانيت پيپلز David & Janet Peoples

تمثيل: بروس ويليس Bruce Willis مادلين ستَوي Madeline Stowe براد پِت Brad Pitt


تقييم الناقد ★★★★★



أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page