top of page

فلم White Mischief (١٩٨٧)

عندما كان سلاح الجو الألماني يرهق بريطانيا بالغارات الجوية خلال الحرب العالمية الثانية، قرر بعض الأغنياء تجنّب ويلات الحرب و الذهاب للمستعمرات.


أحدهم كان جوك براوتُن الثري المُسِن الذي أخذ زوجته الشابة و ذهب بها الى كينيا ليسلم من الحرب من جهة و ليرعى مصالحه المتمثلة بأراضٍ شاسعة يملكها هناك.

تتمثّل الجالية البريطانية هناك بأغلبية ثرية تعيش معيشة الأباطرة و بضعة الموظفين و الضبّاط المعينين هناك للأعمال الأمنية و الإدارية.


إجتماع العزلة بالملل بفارق السن الشاسع بين جوك و زوجته -و- وجود ضابط وسيم مشهور بمغامراته النسائية بالمنطقة يؤدي لبوادر كارثة مقتربة ..



فلم درامي يعتمد واقعة تاريخية.


الإلتزام بالتاريخ و إجتماع العناصر أعلاه يسلبان الفلم من المفاجآت الكبيرة، و مع ذلك كان هناك دوماً شيء بمحتوى القصة الذي ابقى عامل الإهتمام قائم عند المُشاهِد.

إختيار موفّق جداً للكادر التمثيلي قابله ادائات محترمة متوقعة من أفراد الكادر و فوق المتوقعة من سكاكي التي ابهرت شكلاً و أداءً.

إخراج قدير ينجح بخلق أجواء ملائمة مناسبة تنسجم مع الحدث و تتناسق مع الشخصيات.


أعجبني و أستمتعت بمشاهدته.


لا يقتبس الفلم الوقائع التاريخي بشكل دقيق، لكنه يحافظ على السياق العام لها، لذا كان مؤلف الكتاب الشهير الذي أُقتُبِسَ منه الفلم بين-بين معه.


لم يجذب الفلم تعاطفاً كبيراً من النقّاد و لم يحقق واردات تُذكر على شبّاك التذاكر.

إقتباس نفس أحداث القصة بمسلسل تلفزيوني (بعنوان "ذي هاپي ڤالي") و عرضه على قناة بي بي سي وَن شهور قبل عرض الفلم بالسينما، أثر بشكل كبير على أداء الفلم بشبّاك التذاكر.


إخراج: مايكل رادفورد Michael Radford


مقتبس من كتاب بنفس العنوان للكاتب جَيمس فوكس.


تمثيل:

گريتا سكاكي Greta Scacchi

چارلِس دانس Charles Dance

جوس آكلاند Joss Ackland

جيرالدين چاپلِن Geraldine Chaplin

جون هُرت John Hurt

و

هيو گرانت Hugh Grant


تقييم الناقد ★★★



أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page