top of page

فيلم Operation Mincemeat (٢٠٢٢)

في عام ١٩٤٣ أرادت المخابرات البريطانية اجتياح جزيرة صقلية، نظراً لموقعها الاستراتيجي المفيد لهم في الحرب والذي يساعد على المراقبة والتخزين وامداد قوات التحالف بالدعم الكافي من الجزيرة، وذلك لن يحدث بسهولة بسبب استقرار القوات الألمانية بها، ما يعني اشتباك عسكري عنيف يسفر عنه المزيد في الخسائر من الأرواح مع احتمالية فشل الهجوم بسبب شراسة القوات الألمانية وقوة معداتهم.



لذلك اضطرت المخابرات البريطانية اللجوء لخطة تمويه عن طريق إيهام الألمان أن اليونان وجزيرة سردينيا هما محط أنظار الحلفاء، ما يدفع الألمان إلى إرسال التعزيزات إليهما، وترك جزيرة صقلية بدون حماية فعلية مما يسهل من مهمة غزو الحلفاء لصقلية في يوليو ١٩٤٣ والسيطرة عليها.



فيلم جميل جداً. ممتع وشيق. اعادة انتاج لفيلم آخر يحمل نفس الاسم .. عملية "اللحم المفروم" وهي خطة تمويه وخداع استخبارية مذهلة وغاية في الذكاء، تجعلك تندهش من عبقرية رجال المخابرات البريطانية واهتمامهم بكل التفاصيل لهذه الدرجة المذهلة، فكل شيء محسوب ودقيق باللحظة والثانية، تخطيط محكم وتنفيذ أكثر عبقرية ..



لا مجال للخطأ ولا تفوتهم فائتة ولا يتركون شيء للصدفة، وربما نبل الهدف كان سبباً في نجاح تلك الخطة المذهلة، فقد يكون الغرض من المعركة هو اجتياح الحلفاء لجزيرة صقلية، ولكن سبب وضع الخطة في الاساس هو انقاذ الأرواح، ومنع اشتباك القوات الألمانية مع القوات البريطانية في جزيرة صقلية بايطاليا تفادياً للخسائر البشرية.



يعيب الفيلم الاطالة في مدته الزمنية واقحام قصة الحب بدون داع، ربما لاعطاء مساحة للبطولة النسائية وكسر الاثارة والتشويق طوال الوقت وادخال بعض المشاهد الرومانسية، لكن هذا لم يقلل من جمال الفيلم وقصته الشيقة، كذلك الموسيقى التصويرية لم تكن قوية بالقدر الكافي لتناسب تلك النوعيات من القصص المثيرة.



تقييم الناقدة ★★★★



١٧ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page