top of page

فيلم Switched Before Birth (٢٠٢١)

اهمال صغير قد يسبب كارثة بشرية، يقف القضاء حائراً ولا يستطيع أن ينطق بالحكم، فكيف يحكم قاضياً بالعدل في الوقت الذي سيبقى فيه أحدهم مظلوماً ويتألم.



تدور أحداث الفيلم حول "أوليفيا" التي تحلم بكابوس سيء كانت ستحصل فيه على طفل ولكنها لم تحصل عليه، وفي الصباح تخبر زوجها بتفاصيل هذا الحلم، و تؤكد له أنها تريد الانجاب سريعاً، وتذهب إلى الطبيب المختص ليخبرها أنها بعد الاجهاض لمرتين متتاليتين على مدار ثلاث سنوات أصبح الأمر خطيراً، و من المفترض الانتظار بضعة أشهر اضافية، قبل عملية التلقيح الصناعي مرة أخرى.

ولكنها تصر ويوافقها الطبيب و تضطر إلى بيع سيارتها كي تجري العملية للمرة الثالثة بعد فشلها مرتين سابقتين.

و في الوقت ذاته تبحث "أنا" عن الانجاب بعد انتظار سنوات طويلة، و تذهب لنفس الطبيب الذي تذهب إليه أوليفيا و توافق على اجراء عملية التلقيح الصناعي للمرة الأولى.

يتعرف السيدتان على بعضهما ويصبحون أصدقاء مقربين، خاصة أن مواعيدهما دائماً ما تتوافق لدى الطبيب، وفي يوم زرع العينات داخل رحم الامهات، يتأخر رايان زوج أوليفيا فتطلب "أنا" من الطبيب أن تدخل هي أولاً مع زوجها حتى يأتي رايان زوج "أوليفيا"، تنجح عملية الزرع و تحمل أوليفيا في توأم، فيما تحمل "أنا" في طفل واحد.

بعد أربعة أشهر تتعرض "أنا" للاجهاض بسبب كبر سنها، حيث أنها لا تتحمل الانجاب في هذا السن، بالطبع تمر "أنا" بحالة نفسية سيئة، وتصاب باكتئاب حاد وتعامل زوجها بقسوة.

وبعد أربعة أشهر أخرى تنجب "أوليفيا" طفلين توأم فتاة وولد، وبعد الانجاب بأربعة أشهر أخرى، تلاحظ أن فصيلة الدم لدى الطفل سام مختلفة عن شقيقته الطفلة، فتذهب إلى الطبيب لتستفسر عن الأمر، ليفاجئها الطبيب بكارثة حدثت أثناء عملية التلقيح الصناعي، ومن هنا تبدأ حرب قضائية.



التفاصيل الطبية الدقيقة في العمل و الحوار الرائع، خاصة مشهد شهادة الأمهات في المحكمة وكلاً منهم تتحدث بصدق لا متناهي، وكم الظلم الواقع على الجميع بسبب ظرف قدري ليس لهم به أي ذنب، كل هذا يجعلك تتعاطف مع الجميع.


فيلم درامي اجتماعي بحت يعج بالمشاعر النبيلة والجياشة، سيجعلك تبكي من التأثر، ويسلط الضوء لاول مرة على مدى خطورة الحمل عن طريق التلقيح الصناعي وما يحدث في المعامل من اهمال جثيم.



الفيلم مكدس بالأحداث ولن تشعر بلحظة ملل طوال مدة عرضه، وستشعر أنه أطول من مدته الحقيقية بسبب أحداثه المكدسة التي يمكن أن يتم تقديمها في مسلسل درامي كامل وليس فيلماً سينمائياً.


فيلم دراما رائع وأحداثه قوية ويُعد من افضل أفلام عام ٢٠٢١، فقليلة هي الأفلام التي تتناول الأمومة بهذه الروعة وهذا العمق، من حيث الحوار والحدث الجديد من نوعه الذي لم يتم طرحه بهذا الشكل من قبل، وما يؤلمك حقاً أن القصة حقيقية ومأخوذة من الواقع المرير الذي يحدث به أكثر من ذلك.


تقييم الناقدة ★★★★



٨ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page