top of page

مسلسل Terminator: The Sarah Connor Chronicles

حلّ فلم ذي تيرمِنَيتُر "الفاني" على العالم كمفاجأة بوقع الصاعقة. تكررت الصاعقة لكن بدويٍ أكبر مع جزئه الثاني "يوم الحساب"


خُلِقَت اسطورة بشخصيات ايقونية و موسيقى تصويرية خالدة يتردد صداها الى الأبد.


بناءً على نجاحها، تم إنتاج عدة أجزاء لاحقة تراوح معدّل نجاحها عند هواة السلسلة، النقّاد، و المشاهدين الجدد بين الجيّد و المقبول. أنا كهاوٍ عتيد وجدت بجزء سالڤَيشن "خلاص" متعة مشاهدة لدرجة جيّد جداً، لكني مع أغلبية الهواة بخيبة أملهم النسبية ببقية أجزاء السلسلة.


تعدد الأجزاء اللاحقة المذكورة ذات الجودة المتوسطة -و- لإستهلاك الأفكار (كما يبدو عند هوليوود) التي يمكن الإعتماد عليها حددت من آمالي لأجزاء مستقبلية.


عشقي للملحمة و توقي لمشاهدة المزيد منها دفعاني للبحث بالإتجاه المعاكس بخط سير الزمن. عدت الى الماضي. الى عام ٢٠٠٨ بالتحديد.

عام Terminator: The Sarah Connor Chronicles


مسلسل يقتبس شخصيّات و أحداث الجزئين الأولين الرائعين، .. و يستمر بهما.

و هذا ما سنتكلّم به اليوم.



((( تـــحـــذيـــر: يوجد حرق لأحداث الجزئين الأولين )))


تبدأ أحداث المسلسل بضعة أعوام بعد نهاية "يوم الحساب"

ساره كونور و ابنها جون قد أختارا بلدة صغيرة ليعيشا بها.

تخلو حياتهما من الراحة و الإستقرار. فبالرغم من وجودهما بهذا المكان لسنتين متتاليتين، منقطعين عن ماضيهما بشكل يستحيل إقتفاء أثرهما، بعيدَين عن الشرطة التي لا زالت تبحث عنهما للتحقيق بملابسات ما حصل ضمن أحداث "يوم الحساب"، إرتباط ساره عاطفياً برجل هميم مخلص، و إنسجام جون مع مجتمع البلدة و دراسته ..

.. لا زالت ساره لا تأمن بشكل تام، ولا تؤمن بإستمرار السلام لها و لإبنها، تؤرق لياليها كوابيس تتخللها هياكل رجال آليين يسعون لفناء إبنها.


فتقرر ساره الهرب مع إبنها من واقعها الوردي المؤقت.

يقدح هربها فتيل أحداث تؤدي الى التهلكة بأكثر من طريق. فتجد نفسها تعيش كابوسها بالواقع.

فهناك فانٍ آلي يطاردها هي و ابنها بنيّة إكمال ما عجز منه مَن سبقه ..

محقق إف بي آي يطاردهما للتحقيق بتاريخهما الغامض المليء بالنار و الدم ..

حقيقة وجود الفانِ تؤدي منطقياً لوجود سكاينيت (البرنامج الذي يبدأ الحرب ضد البشر) و الذي تصوّرَت بأنها تخلصت منه للأبد ضمن أحداث "يوم الحساب" ..

و مَن هذهِ الشابة الغامضة التي تتودد لإبنها ..؟


الى أين تأخذ الأجوبة و الحلول بساره و جون؟

أو بالأحرى .. ربما .. الى متى؟



قصة جيّدة. ترتكز على الجزئين الأولين الناجحين للسلسلة السينمائية و تتخذ منهما كأساس تبني سير أحداثها الخاص بها متقدمة بثقة و بصعود حثيث يحترم الماضي و يبل ريق الهاوي المتعطّش.

نهاية الحلقة الأولى تطرق باباً جديداً و مجال إحتماليات مثير يخدم الهيكل العام للقصة منذ البداية.

توسع ذكي و منطقي (بمنطق القصة الأصلية)، فهنا نستكشف ماذا يحدث متى ما يتغيّر المستقبل، نجد بأن الإنتقال عبر الزمن من المستقبل الى الحاضر لم يعد مقتصراً على الآلات بغرض القضاء على جون كونور، بل رجال مقاومة يأتون لغرض تخريب-تعطيل كل ما ادى لنشوء سكاينيت و سيطرة الآلات، و ماذا يحدث للحاضر كلما تأجل يوم الحساب.

إختيار موفّق للكادر التمثيلي. تنجح هَيدي بإمتياز بأداء "ساره"، المرأة القوية التي تنطح الفولاذ بالفولاذ. يقدّم باقي أفراد الكادر ادائات يتراوح معدّل جودتها بين الجيّد جداً و الممتاز خادمين الدور و منسجمين تماماً مع سير الأحداث العنيف-السريع.

أكشن مرتّب. مؤثرات صورية-صوتية راقية. ضمن اجواء و شخصيات ملائمة.

تُبدع الموسيقى التصويرية بمناجاة الموسيقى الأصلية المأثورة من جهة، .. و .. بخلق نغم جديد يواكب و يتناسق بجمال مع سير الأحداث الجديد.

إخراج إحترافي نجح بنسج طاقات الكادر الفنّي بإحداث القصة بالميزانية الضخمة التي خُصصَت للمسلسل ليقدّم بالنهاية جزءً "ثالثاً" رائعاً للسلسلة و القصة العريقة.



نجح بتفوّق بخلق مجال كبير لسير الأحداث و مدى أكبر لنقاشها.


رائع.

ممتع للغاية.

أنصح بمشاهدته لهواة ذي تيرمِنَيتُر -و- لمحبيّ الأكشن ضمن إطار الخيال العلمي.


تعامل معه معظم النقّاد بإيجابية. أكثر مِمَن أنتقده أفتقدوا آرنولد شوارزينيگير و لِندا هامِلتُن.

تعامل معه الهواة و مصوتو المواقع الفنيّة الألكترونية بإيجابية متطرفة.


للأسف، لعدة أسباب منها الميزانية المُكلِفة، محتواه العنيف-الدموي غير الملائم تماماً للعرض على القنوات التلفزيونية، و مشكلة مع اصحاب حقوق القصة و الشخصيّات .. توقف المسلسل بعد موسمين فقط.

شنّ الهواة حملة مستمرّة الى اليوم لإعادة إحياء المسلسل و الإستمرار به، لكن الأسباب المذكورة آنفاً لا تزال موجودة و بقوّة.


يتألف الموسم الأول من ٩ حلقات عُرِضَت عام ٢٠٠٨

يتألف الموسم الثاني من ٢٢ حلقة عُرِضَت بعاميّ ٢٠٠٨ و ٢٠٠٩


تمثيل:

لينا هيدي Lena Headey

توماس ديكر Thomas Dekker

سمر گلاو Summer Glau

ريچارد تي جونز Richard T. Jones


تقييم الناقد ★★★★★






أحدث منشورات

عرض الكل

Kommentare


bottom of page