top of page

مسلسل The Flash (٢٠١٤ - )

يتعرّض باري آلين الأخصائي العِلمي بمختبر مركز شرطة مدينة سينترال لحادث يحوله الى أسرع كائن على الأرض. من يومها و هو يركض لغرض قمع الجريمة و مناصرة الحق، بطل يدعى بإسم البرق = ذي فلاش.



يجابه عدة تحديّات بعدة مستويات، تتراوح بين إنقاذ الناس من حادث إصطدام سيارات الى مواجهة مجرمين جبابرة بقوى فائقة مختلفة. مجابهات و مواجهات كانت ستعرقل مساعيه و حتى تقضي عليه لولا فريق من العلماء، الأصدقاء، الحلفاء، و افراد عائلته الذين وقفوا معه و ساندوه و ساعدوه منذ البداية.


مسلسل مغامرات سوپرهيروز.



مقتبس من شخصيّات و أحداث قصص مصوّرة بنفس العنوان صدرت ولا تزال تصدر من شركة دي سي كومكس.

إقتباس يتمثّل ببعض شخصيّات القصة المصوّرة و فكرة سير احداث بعض منها.

لذا يوجد إختلاف ليس بقليل بين المسلسل و القصة المصوّرة.


ينتمي المسلسل لنفس عالم مسلسل السهم الأخضر، و ساهم بخلق العديد من الشخصيّات و الأحداث التي تشترك مع السهم الأخضر -و- لمسلسل اشتق منهما بإسم أساطير الغد.


بالبداية يواجه البرق عدّة مجرمين جبابرة معظمهم مستوحى من قائمة اعدائه الشهيرة بالقصص المصورة كساحر الطقس، سيّد المرايا، موجة الحر، گوريلّا گرود، و الرائع كاپتن كولد و غيرهم ..

.. و يتحالف مع عدة أبطال جبابرة بمغامراته كسوپرگِرل، السهم الأخضر، عاصفة النار و غيرهم .. لا يزيد حضورهم حلقتين بالموسم، لا أكثر.



لكن إعتماد سير أحداث المسلسل على ثلاثة عناصر-أحداث (الإنتقال عبر الزمن، الأكوان الموازية، و قوة السرعة) بشكل كبير، عظّم من أدوار المجرمين ذي السرع الفائقة كالبرق المعاكس، زووم، و ساڤِتار و جعل كل منهم الخطر الذي يجابهه البرق بمواسم كاملة.


هذه خلقت تقبلاً مِن قِبَل هواة اجواء الأحداث الثلاث المذكورة و شخصياتها، و حماس اقل مِن قِبَل اولئك الذين وجدوا تركيزاً غير ضروري عليها و إهمال قائمة مجرميّ البرق الفاخرة و التي تتنافس على المركز الأول مع قائمة مجرميّ الوطواط.



للمسلسل نقطة ضعف أخرى ليس بسكين بالخاصرة، إنما كشوكة بالظهر تحدد من مستوى جودته، وهي المنطق. فحتى بمنطق عالم السوپرهيروز وجدت بأن فكرة البطل الذي هو شرطي و قاضٍ و سجّان بنفس الوقت غير مقبولة للبرق خصوصاً.

فهنا نراه يهزم خصومه، ثم يقرر بأن يسجن بعضهم بسجن خاص به، سجن سرّي غير حكومي و غير مصرّح به، الى أجلٍ غير مسمّى ..!!!



إختيار ممتاز للكادر التمثيلي يقابله اداء كفوء بالشخصيات التي يؤديها أفراد الكادر.

تصميم بدلات و اقنعة جميل و مقبول لا يقلل من جماليته سوى "خلع" الشخصيات المقنعة لقناعها بمعظم الوقت (البرق بالخصوص، يخلع قناعه بمناسبة و غير مناسبة، بشكل يخلق تساؤلاً لسبب إرتدائه قناعاً اساساً).

أكشن فاخر و مؤثرات صورية صوتية مدهشة. هذه هي أرقى ما بالعمل. تعطي هيبة للشخصية و تمجّد حضورها.



من نظرة شمولية آخذين بنظر الإعتبار مقارنته بالقصة المصورة و بالأعمال الفنية المعاصرة لجيل السوپرهيروز، ..

.. هو عمل جميل و ممتع يستحق المشاهدة و المتابعة.


يتألف من ١٧١ حلقة وزعت على ٨ مواسم عرضت بين الأعوام ٢٠١٤ ـوـ ٢٠٢٢

هناك موسم تاسع بقيد الإنتاج، سيكون الموسم الأخير.


تقييم الناقد ★★★★

٤٤ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page