top of page

مسلسل عرفة البحر (٢٠١٢)

ببلدة "عزبة" المطلّة على البحر، يرتزق سكّانها من صيد السمك كما فعل اجدادهم و اجداد اجدادهم. اليوم، هناك كبيران يترأسان الصيّد و يتوظف عندهما بقية رجال البلدة. عرفة و خراشي، أبناء عم فرّقتهما الأيام و جعلت بينهم تنافساً و حقداً يؤذيان واحدهما الآخر على مر السنين.


و كحال الدنيا، تتغير الظروف و تنقلب الموازين و تنعطف الطرق أكثر من مرة و بأكثر من شكل، و مع تغيراتها و إنقلاباتها و منعطفاتها يتعامل عرفة معها محاولاً الحفاظ على ما يملك، الدفاع عن نفسه و ممن هم حوله، و الهجوم على خصومه.



مسلسل درامي.


هيكل قصته جميل للغاية، فيتألف من عدة عناصر جذّابة، حواديت و تاريخ و اساطير و تحديات و تحالفات و خيانات و إنقلابات و علاقة فلسفية مع البحر.

محتوى القصة جيّد لكن يعاني مِن أكثر من مشكلة، برأيي غير المتواضع.


كُثر التفاصيل و تعدد الشخصيات و سرعة تغيّر الأحداث تجعل من محتوى كل حلقة عملاً يستحق أن يتحول لمسلسل بحد ذاته.

منعطفات سير الأحداث حادة جداً بشكل مفاجئ جداً. فنجد انفسنا بوجه حادثٍ جديد بحلقة معينة دون سابق إنذار يشير الى أمر جلل مسترعياً تركيزنا و إهتمامنا، سرعان ما يضمحل و يختفي بنفس الحلقة و أحياناً بالحلقة التي تليها. و نفس الشيء يحصل مع الشخصيات فلحظة هي وديعة مسالمة بريئة، و باللحظة التي تليها هي شرسة عدوانية خبيثة.

و هذا التشتيت العشوائي الذي يرمي الأحداث و الشخصيات بكل الإتجاهات يقودنا لأكبر مشكلة وجدتها بالمسلسل، و هو أني لم أجد نفسي كمشاهد متفاعلاً مع أي حدث ولا متعاطفاً مع أي شخصية ولا شخصية البطل نفسه، حيث أني وصلت الحلقة ٢٢ و لم أتعرف على بناء هذه الشخصية و لم أفهم منطق تصرفاتها.


ففوق عدم وجود مقومات البطولة بالبطل، وجدت عرفة يتعامل مع مؤامرة مدبرة من إبن عمه، يجابه مشكلة مع فريق صياديه، يطرد زوج إبنته، يتزوج من غجرية، يخاطب البحر، يبحث عن سر بتاريخ عائلته، يناقش بفلسفة مع فقيرة-عمياء-حكيمة البلدة، و يستفسر بالجامع حول معاشرة امرأة يلبسها الشيطان .. بحلقة واحدة!!


كادر كبير يجمع أكثر من جيل لفناني مصر. إختيارهم كان موفقاً، قابله ادائاتٍ جيدة، يسمو منها اداء نور و الشريف، و يسطع بها ادائات هالة صدقي، إنعام سالوسة، و دلال عبد العزيز.


إبداع بأغنيتي البداية و النهاية، كلمات، تلحين، و أداء.


مثال للعمل ذي الأساس العظيم، لكن و للأسف، ضعيف ببقية البناء.


إخراج: أحمد مدحت

تأليف: محمد الصفتي

اداء غنائي لتتر البداية و النهاية: طارق الشيخ


تمثيل:

نور الشريف

أحمد بدير

إنعام سالوسة

مَي نور الشريف

سعيد طرابيك

شعبان حسين

هالة صدقي

دلال عبد العزيز

و باقة كبيرة من الفنانين.


تقييم الناقد ★★

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page